تراجعت إيرادات شركة ماجد الفطيم الإماراتية بنسبة 10% في النصف الأول من العام لتبلغ 15.6 مليار درهم (4.2 مليار دولار)، بحسب بيان من الشركة يوم الاثنين.

و ارتفعت الأرباح الإجمالية (قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك) للشركة بشكل طفيف في النصف الأول من العام الجاري إلى 1.6 مليار درهم (436 مليون دولار) بزيادة 2% عن نفس الفترة من العام الماضي، بحسب بيان الشركة.

وأضاف البيان أن صافي الأرباح بعد احتساب الضريبة بلغ 662 مليون درهم (180 مليون دولار) دون إشارة إلى معدل التغير.

وقال آلان بجاني، الرئيس التنفيذي لشركة ماجد الفطيم القابضة، في بيان اليوم إن الستة أشهر الأولى من العام الجاري شهدت مؤشرات على التعافي التدريجي في أعمال الشركة.

وكانت الأرباح الإجمالية للشركة تراجعت العام الماضي بنسبة 19% إلى حوالي 3.8 مليار درهم (مليار دولار)، بسبب التداعيات السلبية لانتشار جائحة كورونا، بحسب بيان سابق من الشركة.

تفاصيل الإيرادات

قالت ماجد الفطيم إن إيراداتها من الأنشطة العقارية ارتفعت بنسبة 6% في النصف الأول من العام لتبلغ 1.6 مليار درهم (436 مليون دولار)، 

وبالنسبة للنشاط الفندقي، قالت ماجد الفطيم إن إيرادات الفنادق حافظت على ثباتها مقارنة بالعام الماضي، لتبلغ 147 مليون درهم (40 مليون دولار) في ستة أشهر، مع زيادة بنسبة 16% في معدلات الإشغال التي ارتفعت إلى 53%.

وسجلت إيرادات ماجد الفطيم للتجزئة تراجع بنسبة 12% لتصل إلى 13.2 مليار درهم (3.6 مليار دولار).

وقالت ماجد الفطيم إن هذا التراجع في نشاط التجزئة "نتيجة للتحديات الاقتصادية الراهنة، بالإضافة إلى ظهور سلالات متحورة من الوباء وفرض إجراءات احترازية في بعض المواقع الجغرافية".

وفيما يتعلق بنشاط التسلية والترفيه والسينما، زادت إيرادات هذا النشاط بنسبة 25% في النصف الأول من العام الجاري إلى 502 مليون درهم (136.7 مليون دولار).

وفيما يتعلق بالاستثمارات المستقبلية قالت الشركة إنها ستواصل التوسع في بعض الدول التي تتواجد فيها مثل مصر والسعودية وكينيا وأوغندا وأوزبكستان، وزيادة قدراتها في التجارة الإلكترونية.

كما تعتزم الشركة خلال الفترة المتبقية من العام الجاري افتتاح 13 صالة سينما جديدة في السعودية.  

نبذة عن الشركة

تأسست عام 1992، وهي متخصصة في تطوير وإدارة مراكز التسوق، والمدن المتكاملة ومنشآت التجزئة والترفيه، وتعمل في 17 دولة بالشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا، ولديها أكثر من 43 ألف موظف، بحسب بيان اليوم.

تمتلك ماجد الفطيم وتدير حاليا 28 مركز تسوق و13 فندق و4 مشروعات مدن متكاملة، ومن أبرز مشروعاتها مول الإمارات ومول مصر.

وتمتلك الشركة امتياز الاستخدام الحصري لمتاجر كارفور في أكثر من 30 سوق بالشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا. كما تدير الشركة أكثر من 500 شاشة سينما.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام